دراسات

السلوك الجنسي للإنسان المعاصر

 

كل ما قيل عن الجنس والأسرة في الإسلام، هو في حاجة إلى تجديد على عدة مستويات: الخطاب والدعوة والقراءة والتفكير… وليس بالضرورة أن يكون هذا التجديد بعيدا عن الإسلام كما يقول البعض، ولكن انطلاقا منه ومن واقع الناس.

لا يمكن أن نكتفي بتصور النشاط الجنسي للإنسان كما تصوره الذين كانوا قبلنا، وهم الذين كانوا يفتقرون إلى البيولوجيا والسوسيولوجيا والسيكولوجيا… ولا يمكن أن نكتفي بالدعوة إلى تشكيل الأسر وحفظ الأنسال بعيدا عن شروطنا التاريخية، فالأسرة في التاريخ ليست كما هي المثال.

قضية المرأة ومواجهة مخاطر العولمة

 

والعولمة تجاوزت الاقتصاد المتمثل في الشركات المتعددة الجنسيات المتنوعة الأنشطة لتعولم الإنسان في جميع المجالات: في الإعلام والعلم والثقافة والأخلاق والقيم والعادات والتقاليد؛ بدخول الفضائيات واقتحامها منازلنا ومدارسنا وجامعاتنا متحدية خصوصيتنا القومية  والفردية على الصمود في وجهها وواضعة مناعته الذاتية موضع اختيار صعب.

 

 

الحرية والتحرر، انحراف اليسار العولمي ورباط الحركة الإسلامية

لقد كان املغاربة ينتظرون من عمر بالفريج الدفاع عنهم ومساندتهم في مختلف قضاياهم الطبقية والوطنية، فإذا به يبرع أكثر مما يتصور في الدفاع عن: المثلية والعلاقات الرضائية والإباحية الجنسية… بل ويسعى إلى تقنين كل ذلك، مدعيا لنفسه الزعامة والبطولة دون غيره.
ألا بئس اليسار هذا… .

 

شعر الحداثة

يدل مفهوم الحداثة في ظاهره على مجموعة من القواعد والإجراءات التي ينبغي اتباعها قصد الابتكار والإبداع، والحداثة بهذا المفهوم تعد مظهرا من مظاهر الأمم الراقية وعنصرا لمواكبة المستجدات التي تطرأ على المجتمع, لكن الحداثة لم تكن سوى غطاء لطمس الهوية الإسلامية والعربية وإقامة قطيعة مع التراث .

 

لغة التدريس وخدعة إصلاح التعليم

إن اللوبي الفرنكفوني، والطبقات التي ترى مصالحها من مصالح الاستعمار الفرنسي (وما هي كذلك)… ليس من مصلحتها أن يشمل التعريب التعليم والإدارة والاقتصاد وكل مجالات الحياة العامة، وهي قبل كل ذلك تخشى أن يتم تعريب التعليم بكل مستوياته ولو لم تعرَّب الإدارة والاقتصاد. ولذلك، فهي تتخذ التعريب العمودي حيلة وليس سياسة لغوية وطنية وتنموية صادقة. تتخذه تعريبا مؤقتا سيتم التراجع عنه في أي وقت، وهو ما نراه حاصلا بلا منازع. وعوض أن يتم تعريب التعليم أفقيا، تم الشروع في فرنسته أفقيا

اللغة العربية: واقع يحتاج إلى تطوير

اللغة العربية هي الخيط الواصل بين المغاربة كافة، وكذا بين العرب والمسلمين على العموم، والجامع لشملهم، والمعبر عن انتمائهم، والرامز لوحدتهم. وهي بمتنها وقوانينها الضابطة لها، وبتراثها الغني الغزير، وببعدها الروحي المتمثل في القرآن الكريم، تشكل أساساً يدعم الشخصية العربية ويقوي كيانها.

وذلكم ما يجعل خصوم العرب يحقدون عليها ويسعون إلى تبديلها جملة، أو تغيير نمط كتابتها، أو إلغاء ضوابطها بدعوى بعض الصعوبات التي تعانيها

خصائص اللغة العربية

ولو أن أحدا عكف على هذه اللغة فتتبع ألفاظها وتدبر وجوه اشتقاقها وتفقد مواقعها في كلام العرب ورتب ضبطها وأوزانها على ما تقتضيه أغراضها بحيث يستقر كل مثال في نصابه ويرد إلى خبره؛ لجاء من ذلك بعلم يكشف عن كثير من أسرار الوضع ويهتك عن أستار الحكمة الممكنة في دقائق هذه اللغة العجيبة التي يزيد في العجب منها أنها لغة تلك العقول السليمة

علم الأخلاق

فعلم الأخلاق إذن يبحث في أعمال الناس وتصرفاتهم من حيث هي خير أو شر ، أو هو العلم الذي يبحث في غايات الحياة التي ينبغي أن يقصدها الناس في أعمالهم أو يمكن أن نقول بتعريف آخر أن علم الأخلاق هو العلم الذي يبحث في سلوك الإنسان من حيث ما يجب أن يكون عليه، وبعبارة موجزة ، علم الأخلاق هو علم الواجب.

تربية القيم الخلقية

لما كان الضمير من لوازم النفس البشرية فمن الطبيعي أن تكون الأخلاق ظاهرة اجتماعية في كل المجتمعات الإنسانية مهما كان حظها من الحضارة والمدنية، وإن اختلفت تفاصيل القيم الخلقية من مجتمع إلى آخر حسب ما يتعاور المجتمع من عوامل مختلفة طبيعية واقتصادية وثقافية ودينية… تعمل على تكوين المعايير الخلقية التي يلتجئ إليها الأفراد لقياس مايعتبرونه من الأخلاق الحميدة، وما يعتبرونه من الأخلاق الذميمة…

الإنسية الإسلامية

الإنسية الإسلامية ليست تجريدا إناسيا anthropotogique للإنسان؛ ولكنه توضيح لمركز الإنسان، باعتبار علاقاته الاجتماعية، والاقتصادية، والصلات القائمة بين الأفراد، وتسلسل العمران في العالم، عن طريق المجهود والواقع، تنفيذا للتكليف الذي ألزم به الإنسان لعمارة الأرض وفق نواميس مودعة فيها، وتحقيقا لحرية النشاط الإنساني، عن طريق المسؤولية الملقاة على عاتقه، لإقرار الطاعة في الشخص، والشرائع والأشكال.

العدالة

فأما العادل بالحقيقة فهو الذي يعدل قواه وأفعاله وأحواله كلها، حتى لا يزيد بعضها على بعض ثم يروم ذلك فيما هو خارج منه من المعاملات والكرامات، ويقصد في جميع ذلك فضيلة العدالة نفسها لا غرضا آخر سواها، وإنما يتم له ذلك إذا كانت له هيئة نفسانية أدبية تصدر عنها أفعاله كلها بحسبها.

المفهوم النوري للأخلاق

تناولت هذه الدراسة المواضيع التالية: الأخلاق في التعريف اللغوي / الأخلاق في التعريف الفلسفي / الأخلاق في التعريف النوري / الأخلاق نظام القرآن / الأخلاق تطبع صورة الروح الإنسانية بماهيتها / الأخلاق تسلك بالروح الإنسانية مدارج التربية والمجاهدة / الأخلاق تُكسب الروحَ الإنسانية معناها الكوني / الأخلاق مفتاح الإصلاح

فقه الصيام ومقاصده التربوية

الحديث عن مقاصد الصيام ، إنما هو حديث عن الصيام الحقيقي ، الذي شرعه الله ، وكما أراده الله . ولقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم الذين يصومون صياما لاحقيقة له ولا جدوى منه.

المعرفة وطرق الوصول إليها

وهكذا تتوارد التجارب في حياة الإنسان فيكتسب منها معارف عن طريق الإحساس المباشر بالحواس الظاهرة، وهذه الحواس هي بمثابة منافذ يطل منها الفكر على العالم، فيدرك منه بشكل مباشر ما تستطيع هذه الحواس أن تحس به وتنقله من صفات الأشياء إلى منطقة الإدراك الفكري، ثم تسجل الذاكرة لديها ما تؤكده الحواس بتكرار التجربة، وبعد ذلك يبدأ الفكر عمله فيما سجلته الذاكرة من صور وردت إليها عن طريق الحواس الظاهرة.

الخُلق

لما كان الجوهر الإنساني فعل خاص لا يشاركه فيه شيء من موجودات العالم، وكان الإنسان أشرف موجودات عالمنا، ثم لم تصدر عنه أفعال بحسب جوهره، وشبهناه بالفرس الذي إذا لم تصدر عنه أفعال الفرس على التمام استعمل مكان الحمار بالإكاف، وكان وجوده أروح له من عدمه، وجب أن تكون الصناعة التي تعنى بتجويد أفعال الإنسان حتى تصدر عنه أفعاله كلها تامة كاملة بحسب جوهره، ورفعه عن رتبة الأخس التي يستحق بها المقت من الله والقرار في العذاب الأليم، أشرف الصناعات كلها وأكرمها. وأما سائر الصناعات الأخرى، فمراتبها من الشرب بحسب مراتب جوهر الشيء الذي تستصلحه.

علاج النفس

أما شوق النفس إلى أفعالها الخاصة بها وهي العلوم والمعارف مع هربها من أفعال الجسم الخاصة به، فهو فضيلتها، وبحسب طلب الإنسان لهذه الفضيلة وحرصه عليها يكون فضله. وهذا الفضل يتزايد بحسب عناية الإنسان بنفسه وانصرافه عن الأمور العائقة له عن هذا المعنى بجهده وطاقته.